هلاـآآ وغلاـآآ


    هل توافق بالزواج من فتاة تعرفت عليهاآ في الانترنت؟؟

    m!ss moon
    m!ss moon
    مديرهـ عامهـ~}
    مديرهـ عامهـ~}

    عدد المساهمات : 1042
    تاريخ التسجيل : 12/07/2009

    هل توافق بالزواج من فتاة تعرفت عليهاآ في الانترنت؟؟ Empty هل توافق بالزواج من فتاة تعرفت عليهاآ في الانترنت؟؟

    مُساهمة من طرف m!ss moon في الخميس يوليو 16, 2009 6:04 am

    هاااااااااااااااايووووو
    الحمد لله والصلاة والسلام على سيد الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما جميعا الى يوم الدين..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    ندعو الله تعالى أن يهدينا جميعاً لما يحبّه و يرضاه و يجعلنا ممن يسمعون القول فيتبّعون أحسنه.. اما بعد :

    فتنة الزواج عبر الانترنت هو قضية الصر وتحتاج الى نقاش وبحث طويل, وسأنقل اليكم بحث وملخص بعض ماوجدت من موضوعات وأدلة وشواهد..فنقلتها اليكم.. فما أصبنا فيه فمن الله و ما أخطأنا فيه فهو من أنفسنا و من الشيطان.


    اولا : المقصود بالزواج
    بداية دعونا ننظر إلى الأساس الذي من أجله أقام الله الزواج، فالله عز وجل أقام الزواج لمقصد وهذا المقصد ليس محصورا في الجانب الغريزي الذي نشترك فيه نحن والبهائم وإنما جعل الله من أسمى المقاصد للزواج أن نكوّن أسرة تكون لبنة في مبنى الأمة.
    فالمقصود من الزواج أن يحصن الإنسان نفسه وأن يحصن من يتزوج، كما أن المقصود به أن ينجب أولاداً يربيهم تربية يصلحون بها لأن يباهي بهم الرسول عليه الصلاة والسلام يوم القيامة كما علمنا في قوله: (تناكحوا وتكاثروا فإني مباهٍ بكم الأمم يوم القيامة).

    ثانيا : المقصود بزواج الانترنت

    هو بداية التعارف الذي قد يقود الى الزواج وقد يسميه البعض الزواج عبر الانترنت وذلك عن طريق مايسمى ب(الماسنجر) (الدردشة) (الشات).. المراسلة ..
    وإذا فهمنا الهدف من الزواج، عرفنا أن الزواج بالانترنت لن يحقق لنا معرفة أخلاق من نتزوج،فالمرأة تنكح (لجمالها ومالها وحسبها ودينها) و(إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه) إذاً العوامل والمقومات التي يقوم عليها الزواج في الإسلام لا يستطيع الانترنت أن يحققها،وغاية ما يستطيع الانترنت تحقيقه إظهار صورة الشخص المقبل على الزواج عن طريق إدخال الصورة على الكمبيوتر، أما السيرة وهي الأهم من الصورة فلا يمكنها أن تظهر عن طريق الانترنت، فكيف يتسنى للزوج أو الزوجة معرفة حقيقة كل منهما دون أن يعرفوا بعضهم بعضا حقاً عن طريق تعارف الأهل والسؤال عن الطرفين لدى الآخرين؟ وكيف لنا أن نحقق الأهداف والمقاصد السامية من الزواج عن طريق الانترنت؟

    ثالثا: الحكم الشرعي

    يجب ان نعرف اولا انه ليس في الإسلام ما يعرف بإقامة علاقات بين الشباب والفتيات للتعارف قبل الزواج، بل إن مثل هذه العلاقات قد تجر مفاسد كثيرة على الفتى والفتاة. فحتى لو كانت المراسلة التي خالية من الفسق والعشق والغرام فهي محرمة . فنجد انه لايتم مثل هذه الزيجة الا بتعارف مسبق من الطرفين..

    وقد سئل الشيخ ابن جبرين حفظه الله : ما حكم المراسلة بين الشبان والشابات علما بأن هذه المراسلة خالية من الفسق والعشق والغرام ؟

    فأجاب :

    لا يجوز لأي إنسان أن يراسل امرأة أجنبية عنه ؛ لما في ذلك من فتنة ، وقد يظن المراسل أنه ليست هناك فتنة ، ولكن لا يزال به الشيطان حتى يغريه بها ، ويغريها به. وقد أمر صلى الله عليه وسلم من سمع بالدجال أن يبتعد عنه ، وأخبر أن الرجل قد يأتيه وهو مؤمن ولكن لا يزال به الدجال حتى يفتنه.
    ففي مراسلة الشبان للشابات فتنة عظيمة وخطر كبير يجب الابتعاد عنها وإن كان السائل يقول : إنه ليس فيها عشق ولا غرام
    انتهى ، نقلا عن : فتاوى المرأة ، جمع محمد المسند ، ص 96

    ولاشك أن التخاطب عبر الشات أبلغ أثرا وأعظم خطرا من المراسلة عن طريق البريد ، وفي كل شر

    وقد سدت الشريعة كل الأبواب المفضية إلى الفتنة ، ولذلك حرمت الخضوع بالقول ، ومنعت الخلوة بين الرجل والمرأة الأجنبية ، ولا شك أن هذه المحادثات الخاصة لا تعتبر خلوة لأمن الإنسان من إطلاع الآخر عليه ، غير أنها من أعظم أسباب الفتنة كما هو مشاهد ومعلوم .


    وكم جَرَّت هذه المحادثات على أهلها من شر وبلاء ، حتى أوقعتهم في عشق وهيام ، وقادت بعضهم إلى ما هو أعظم من ذلك ، والشيطان يخيل للطرفين من أوصاف الطرف الآخر ما يوقعهما به في التعلق المفسد للقلب المفسد لأمور الدنيا والدين .



    رابعا : نصيحة لاختي الفتاة

    لا حرج عليكِ ان شاء الله من الاستفادة من الإنترنت ، ودخول " المنتديات " ، ما لم يؤد ذلك إلى محذور شرعي ، كالمحادثة الخاصة مع الرجال ، وذلك لما يترتب على هذه المحادثات من تساهل في الحديث يدعو إلى الإعجاب والافتتان غالبا ، ولهذا فإن الواجب هو الحزم والابتعاد عن ذلك ، ابتغاء مرضاة الله ، وحذرا من عقابه .
    فنصيحتي لكِ أن تتجنبي أي علاقة مع أي شاب على الشبكة، وانه لا يجوز لكِ ذلك لأن هذا من سبيل الشيطان، وسبيل الشيطان لا تكون نهايته إلا شراً، إلا من تاب وآمن وعمل عملاً صالحاً؛ لأن الله تعالى يقول: {يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَآءِ وَالْمُنْكَرِ} [النور:21] ولاحظي أن الله تعالى قال: {خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ} وعقب ذلك بقوله: {فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَآءِ وَالْمُنْكَرِ} والفحشاء هي ما يكون بين الرجل والمرأة مما حرمه الله تعالى، وهذا يعني أن الشيطان في هذا الطريق -طريق الفحشاء- يتخذ وسيلة الخطوات ولهذا السبب يبدأ هذا الطريق بالتعارف، وقد أحدث الشيطان أعرافاً مخالفة للشرع بين النساء، ليهيئ حباله التي يصطاد بها الناس، قد تقولين إنه الحب الذي يؤدي إلى الزواج وهو رغماً عنك، فنقول نعم: إذا وقع الإنسان في الشبكة والتفت عليه حبالها سيقول لا يمكنني الخروج, فإنه من غير الحكمة أنك تحسنين الظن بالشخص لمجرد كلام معسول أو عبارات منمقة يقولها، وكم من فتاة صارت ضحية لذئب لم يكن كلامه الجميل سوى حبائل يصطاد بها فرائسه.

    وإذا انت على علاقة بأحدهم" فأنصحك بقطع هذه العلاقة، والامتناع عن المحادثة واللقاء، واعلمي أن اكثر الضحايا يتم اصيطادهن بمثل هذا الأسلوب.

    فيجب عليكِ أختي أن تتقي الله تعالى ، وان تمتنعي من محادثة الرجال الأجانب ، فذلك هو الأسلم لدينك ، والأطهر لقلبك حتى لاتجنين من ذلك الخيبة وقد يصل بكِ الى العار والبلاء والعرضه لعذاب الله.واعلمي أن الزواج لاشك بالرجل الصالح منة ونعمة من الله تعالى ، وما كانت النعم لتنال بالمعصية .


    خامسا: نصيحتي لأخي الشاب

    حقيقة اود ان انبه لهم أن الشباب الملتزم بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لا يطلب إقامة علاقة للتعارف قبل الزواج، إنما يطرق البيوت من أبوابها بعد السؤال عنها وعن أهلها، ثم يخطب خطبة شرعية بعيدة عن الريب والتهمة.
    وان ما يحدث هو دمار قادم من الغرب بدأ يغزو مجتمعنا المحافظ المسلم الأصيل ويتمكن منكم ومن فتياتنا الذين يحتاج لهم الوطن والدين.

    ومما قاله الدكتور خالد الحليبي الاستاذ بكلية الشريعة الإسلامية:

    انه من خلال اطلاعي على عدد من الحوادث المريرة التي كانت وسيلتها الماسنجر ومن او الغرف الخاصة في الانترنت تبين لي أن هناك خطرا قادما يتمثل في انهيار الأمر من الداخل بسبب الاخلال بالقواعد العامة للشريعة واعراف البلد فبعد ان كان الشباب يأتون البيوت من ابوابها ويطرقونها بأدب وحشمة واحترام اصبح بعضهم يخترقون حواجز الفضيلة ويتصلون مباشرة بالصوت والصورة والكتابة بالفتيات مباشرة ليحققوا ما يدعون أنه الوسيلة الحديثة للتعارف والتلاؤم النفسي فأنا أرى أنه زواج هش لو حدث لا يتنبأ له العاقل بغير الفشل الذريع فغالب من يعبثون بهذه الطريقة ليس لهم هدف سوى التسلية بأعراض الناس ناسين أن لهم اعراضا يجب أن يحافظوا عليها ان الشرع يدعو المسلم الى الالتزام بالخطوات المعلنة ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم ((اعلنوا هذا النكاح واضربوا عليه بالدفوف)) فالخطبة من الولي والنظر الى المخطوبة بحضور اهلها ومحارمها والزواج بحضور عدد من الناس. ان المجتمع المحافظ الذي تربى على العفة من الوضوح وأن الشريعة الإسلامية الغراء المبهرة لن تقبل أن تستمر مثل هذه العادات الوافدة الموغلة في السوء. واني أنصح الفتاة بما سمعته من عدد القصص الدامية ، ان تبتعد عن هذه الاساليب الملتوية وأن الشاب الذي تتجاوب معه الفتاة من وراء أهلها فإنه لا يقدرها ولا يحترمها بل هو يحقرها في داخلة إذ لو كانت امرأة عاقلة لم تقبل ان تلتف من وراء اسوار منزلها, والتي تقبل بهذا الاستهتار سوف تقبل في المستقبل بكل طارق. وان هذا الزواج عبر الانتر نت انما هو شبح قادم من الغرب

    [/size]
    مايلي
    مايلي
    عضوهـ نشيطهـ~}
    عضوهـ نشيطهـ~}

    عدد المساهمات : 188
    تاريخ التسجيل : 18/07/2009

    هل توافق بالزواج من فتاة تعرفت عليهاآ في الانترنت؟؟ Empty رد: هل توافق بالزواج من فتاة تعرفت عليهاآ في الانترنت؟؟

    مُساهمة من طرف مايلي في الخميس يوليو 23, 2009 9:44 am


    بصراحه انا لو اني ولدــ ما اوافق هوع
    شوكرااا على الموضوع
    m!ss moon
    m!ss moon
    مديرهـ عامهـ~}
    مديرهـ عامهـ~}

    عدد المساهمات : 1042
    تاريخ التسجيل : 12/07/2009

    هل توافق بالزواج من فتاة تعرفت عليهاآ في الانترنت؟؟ Empty رد: هل توافق بالزواج من فتاة تعرفت عليهاآ في الانترنت؟؟

    مُساهمة من طرف m!ss moon في الخميس يوليو 23, 2009 9:46 am

    العفووو حياتي
    ثانكس على المرور~
    ـأعــذب ابتــسامهـ
    ـأعــذب ابتــسامهـ
    مشرفه عامهـ~}
    مشرفه عامهـ~}

    عدد المساهمات : 265
    تاريخ التسجيل : 13/07/2009

    هل توافق بالزواج من فتاة تعرفت عليهاآ في الانترنت؟؟ Empty رد: هل توافق بالزواج من فتاة تعرفت عليهاآ في الانترنت؟؟

    مُساهمة من طرف ـأعــذب ابتــسامهـ في الأحد أغسطس 02, 2009 1:37 pm

    ولا انا مااوافق ~
    لو اني ولد
    مشكوووووووووره
    m!ss moon
    m!ss moon
    مديرهـ عامهـ~}
    مديرهـ عامهـ~}

    عدد المساهمات : 1042
    تاريخ التسجيل : 12/07/2009

    هل توافق بالزواج من فتاة تعرفت عليهاآ في الانترنت؟؟ Empty رد: هل توافق بالزواج من فتاة تعرفت عليهاآ في الانترنت؟؟

    مُساهمة من طرف m!ss moon في الأحد أغسطس 02, 2009 3:55 pm

    العفوو حياتي
    يسلموو على المرور~~


    _________________
    هل توافق بالزواج من فتاة تعرفت عليهاآ في الانترنت؟؟ Six26461
    Hannah Montana
    Hannah Montana
    مشرفه عامهـ~}
    مشرفه عامهـ~}

    عدد المساهمات : 285
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    العمر : 22

    هل توافق بالزواج من فتاة تعرفت عليهاآ في الانترنت؟؟ Empty رد: هل توافق بالزواج من فتاة تعرفت عليهاآ في الانترنت؟؟

    مُساهمة من طرف Hannah Montana في الإثنين سبتمبر 28, 2009 11:57 am

    أنا لو أني ولد ما راح أوافق
    يسلمو أختي


    _________________
    هل توافق بالزواج من فتاة تعرفت عليهاآ في الانترنت؟؟ H2H54044

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 20, 2019 5:45 pm